امتحان تجريبى : الصف الأول الإعدادى
أولا القراءة : " قصة عقبة بن نافع " " بينما كان حكام الولايات البيزنطية يفكرون على هذا النحو ، كان عقبة يفكر فى أمر أخر .. كان يفكر فى إقامة مدينة تضم الجيش بأمتعته وأسلحته وتكون عاصمة للدولة الإسلامية " ( أ ) هات مرادف " تضم " ............ ، وجمع " النحو " .......................(ب) اختلف تفكير حكام الولايات البيزنطية عن تفكير عقبة . ففيم كان يفكر كل منهما ؟ (جـ) ما سبب تفكير عقبة فى بناء مدينة القيروان ؟2- من موضوع " نور والجغرافيا " " هنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدودا بين الأقطار العربية ، وليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزار الوطن العربى " ( أ ) هات مرادف " أدركت " ..........، ومفرد " الأقطار " .................(ب) كيف رسمت نور خريطة الوطن العربى ؟ ولماذا تحدثت المدرسة عن نور ؟(جـ) ماذا أدركت المعلمة بعد حديثها مع نور ؟ ثانيا النصوص : أجب عن السؤالين التاليين : 1- من نص " من أعمال البر " " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة .........................................." ( أ ) هات مرادف " سلامى " ، وجمع " صدقة " ، ومضاد " تطلع " . (ب) ما أنواع الصدقة كما ورد فى الحديث الشريف ؟ وهات من الحديث ما يرشد إلى مساعدة الآخرين . (جـ) ماذا أفاد قول الرسول صلى الله عليه وسلم " كل يوم تطلع فيه الشمس " ؟2- من نص " تواضع عمر " رآه مستغـــــرقا فى نومـــــــه فرأى فيه الجلالة فى أسمى معانيها فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليهــا فهــان فى عينـــــه ما كان يكبـــــره مــن الأكاسر والدنيا بأيـــديها ( أ ) هات مرادف " يكبره " ، وجمع " البردة " ، ومفرد " الدوح " . (ب) كيف رأى صاحب كسرى عمر رضى الله عنه ؟ وما أثر ذلك عليه ؟(جـ) " مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليها " ما الجمال فى هذا التعبير ؟ ثالثا النحو من يقتد بالرسول صلى الله عليه وسلم ينل شفاعته فاحرص أيها المسلم على طاعة الرسول لأننا نعلم الرسول أفضل الناس تواضعا فهو الشفيع لأمته يوم القيامة ( أ ) أعرب ما تحته خط (ب) استخرج 1- أسلوب شرط وحدد أجزاءه 2- فعلا ينصب مفعولين وحددهما (جـ) يطيع الرسول صلى الله عليه وسلم ينال شفاعته اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ( د ) متى ينادى الوطن أبناءه يستجيب الجميع لندائه " صوب الخطأ " امتحان تجريبى : الصف الثالث الإعدادى
أولا : القراءة [1] من قصة " طموح جارية " " طار هذا الاتفاق العجيب إلى مصر فهب أعضاء جمعية القاهرة يستصرخون المسلمين ويدعونهم إلى الجهاد والتطوع بالأنفس والأموال لمحاربة عدو الله الطالح إسماعيل وزادت شجرة الدر من هباتها لهذه الجمعية فزاد نشاطها " ( أ ) مرادف العجيب ............. مضاد زاد ............. هباتها مادتها ............(ب) علل عزم إسماعيل على غزو مصر .(جـ) كيف استعد لهذا الغزو ؟ وبم تصفه ؟ [2] من موضوع " بنت الشاطىء" " وعندما بلغت السابعة من عمرها ، ورأت زميلاتها من بنات دمياط يدخلن المدرسة وأرادت أن تحذو حذوهن ، رفض والدها السماح لها بذلك فتقاليد الأسرة تأبى ذهاب البنات إلى المدرسة "( أ ) هات مرادف " بلغت " ................، ومضاد " تأبى " ......................(ب) ما المشكلة التى واجهت عائشة فى سبيل تعليمها ؟ وكيف تغلبت عليها ؟(جـ) ما الأسباب التى أدت إلى نجاحها فى حياتها ؟ اذكر اثنين فقط . ثانيا : النصوص " أجب عن السؤالين التاليين " 1- من نص " العدل " لطه حسين" القاعدة الأساسية التى يقوم عليها نظام الحكم السليم هو تحقيق العدل المطلق بين الناس فلا تفرقة بين سيد ومسود ، أو بين غنى وفقير ، أو بين قوى وضعيف ، فالناس جميعا سواء كأسنان المشط لا يمتاز بعضهم من بعض ولا يستعلى بعضهم على بعض .. هذا عن العدل السياسى " ( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين: " لا تفرقه " معناها ( المساواة – المخالفة – الموافقة )" نظام " جمعها : ( منظمات – أنظمة – تنظيمات ) (ب) ما القاعدة الأساسية لنظام الحكم السليم كما رسمها الكاتب ؟ (جـ) اعتمد الكاتب فى أسلوبه على التضاد . هات من العبارة السابقة مثالين لهذا التضاد . 1- من نص " الحرية " لأبى القسم الشابىخلقت طليقا كطيف النسيــــم وحرا كنور الضحا فى سماه تغرد كالطير أين اندفعـــــت وتشـــدو بما شاء وحى الإلـهوتمرح بين ورود الصبـــاح وتنعــــم بالنـــور أنى تــــراه كذا صاغك الله يا بن الوجود وألقتك فى الكون هـذى الحياه( أ ) هات جمع كلمة " طيف " .............. ، ومضاد " تنعم " .....................(ب) للحرية أثر فى حياة الإنسان .. وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات .(جـ) " عدم استجابة الإنسان إلى نداء الحرية الذى يتردد فى نفسه " هات من الأبيات التى تحفظها ما يحمل المعنى السابق . ( د ) " كذا صاغك الله " تعبير جميل يوحى بـــ ............................. ( أكمل ) ثالثا النحو الإنسان المسلم يحب الجهاد فى سبيل الله وهو يلجأ إلى ذلك رغبة فى إعادة كرامته المفقودة من عدو ساع لاقتلاع جذوره ومحاربة دين الإسلام فالتعاون هو طريق النصر المؤزر الذى طال انتظار الأمة له وما هو ببعيد فإن التزم المسلمون بدعوة الإسلام عاشوا مرفوعى الرأس . ( أ ) أعرب ما تحته خط (ب) استخرج 1- اسمى مفعول 2- مصدرا رباعيا 3- مصدرا خماسيا 4- اسمى فاعل (جـ) اكشف فى المعجم عن ( الأمة – اقتلاع ) ( د ) هات صيغة المبالغة فى جملة من ظلم امتحان تجريبى : الصف الثانى الإعدادى
أولا القراءة : أجب عن السؤالين التاليين : 1- "قصة كفاح شعب مصر " " تجددت المظاهرات الوطنية ، واشتد عدوان الجنود البريطانيين على المتظاهرين ، لقد اقتحموا الجامع الأزهر برصاصهم وفتكوا بعدد كبير من المواطنين فى الأحياء المختلفة وقرروا نفى سعد وصحبه " ( أ ) هات مرادف " فتكوا " ...........، ومضاد " اقتحموا" ................(ب) " تجددت المظاهرات الوطنية " فما رد فعل الجنود البريطانيين ؟ (جـ) ما النتائج التى ترتبت على نفى سعد زغلول وصحبه ؟ وماالتحفظات الأربعة التى احتفظت بها إنجلترا ؟ 2- من موضوع " نعمة العقل " " هدأت ثورة الأسد وقال : إن شكلك يوحى فعلا بالضعف 00 فبادره العجوز : عندك حق 00 إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوة شديدة . بدت على الأسد علامات الخوف ، وقال محولا زمام الحديث : ولكن قل لى يا إنسان إلى أين أنت ذاهب ؟ " ( أ ) هات مرادف " ثورة " ............... ، ومضاد " الخوف " ..................(ب) متى هدأت ثورة الأسد ؟ ومتى بدت عليه علامات الخوف ؟ (جـ) عم يبحث العجوز فى الغابة ؟ وماذا طلب منه الأسد ؟ ثانيا النصوص : أجب عن السؤالين التاليين : 1- من نص " تبارك الله أحسن الخالقين " " إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحى من الميت ومخرج الميت من الحى ذلكم الله فأنى تؤفكون " ( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- معنى " فالق " ( شاق – خالق – كلاهما صحيح ) 2- مفرد " النوى " ( الناوى – النواة – كلاهما صحيح ) (ب) اذكر دلائل قدرة الله فى الآية السابقة .(جـ) استخرج من الآية الكريمة " أسلوبا مؤكدا – تضادا – استفهام مبينا غرضه " 2- من نص " الفلاح " أنا الفلاح فى مصرا أرد ترابها تبـرا
فلا تبقى يـدى قفــرا بواديها ولا فقرا
( أ ) هات مرادف " تبر " ....................، وجمع " قفر " .................(ب) بم يفتخر الفلاح ؟ (جـ) فى البيتين موسيقا . ما مصدرها ؟ وما أثرها ؟ ( د ) استخدام المضارع " أرد " يفيد ........................... ( أكمل ) ثالثا النحو فى مصر ثلاثة أهرامات ومن ينظر إليها يدرك مدى إتقان أجدادنا الفراعنة للعمل فإتقان العمل ضرورة حث عليها ديننا الإسلامى فكم من حديث حثنا فيه حبيبنا محمد على إتقان العمل رغبة فى النهوض بهذه الأمة التى تخلفت عن ركب الأمم وبالتمسك بتعاليم ديننا نسنطيع أن نكون أكثر الدول ازدهارا ( أ ) أعرب ما تحته خط (ب) استخرج 1- تمييزين واذكر نوعهما 2- كم واذكر نوعها 3- أسلوب شرط وحدد أجزاءه (جـ) قرأت 5 حديث تحث على العمل اكتب العدد باللغة العربية واضبط ما بعده